أهلاً بك في موسوعة عالم كيف

عالم كيف بوابة الاستشارات الدينية والاستشارات الطبيه

جديد موسوعة عالم كيف
اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
موسوعة عربي

سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟

آخر تحديث منذ 4 يوم و 20 ساعة 2088886 مشاهدة

السؤال :
اليوم وأنا أقضى حاجتى خرج دم أحمر داكناً بعد البراز ولم يكن ممزوجا به ، وبعد حوالى أربع ساعات دخلت الخلاء حتى أطمئن فوجت دماً يخرج أيضاً وبدون براز من العلم أنى لم أكن ممغوصاً ولم يكن هناك ألم حينها .
هل من الممكن أكن تكون هذه أعراض بواسير مع العلم أنى لا آكل الألياف و لاأشرب سوائل إلا قليلاً وأجلس على اللاب توب حوالى 8 ساعات ؟

الإجابة :
هناك اثنان من الأمراض التي تسبب نزول الدم الأحمر بعد البراز بخلاف الناصور الشرجي فهذا له قصة أخرى
الأول: الشرخ الشرجي، هو شق في الغشاء المخاطي المبطن للشرج أو المستقيم من الداخل ، ويحدث الشق ممتداً امتداد رفيع داخل المستقيم، ويكون مؤلما جدا خاصة عند قضاء الحاجة لأنه أثناء التبرز يتسع مجرى الشرج ويزيد الشق فيحدث الألم، ومن أسبابه: الإمساك الشديد والجلوس على الكراسي الصلبة لفترة طويلة أو قد يحدث بغير سبب واضح، خاصةً عند بعض الذين يعانون من السمنة المفرطة.
الثاني: البواسير، وهي عبارة عن اتساع في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج، و وجود حرقان وآلام، وأحيانا يحصل نزيف أثناء التبرز، بسبب الضغط بقوة ليتمكن المريض من إخراج البراز في حالات الإمساك؛ فيؤدي ل اتساع الأوعية الدموية فتحدث البواسير ونقص السوائل، وعدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على زيادة البواسير .
وللبواسير لها درجات
الأولى: حدوث نزف دموي بدون بروز لحمة خارجية عند التبرز.
والدرجة الثانية: حدوث آلام أثناء وبعد التبرز مع نزف شرجي، وخروج لحمة من الشرج أثناء التبرز، ثم رجوعها داخل الجسم بعد الانتهاء من التبرز.
والدرجة الثالثة: نزيف شرجي مع خروج لحمة شرجية دائمة.
والدرجة الرابعة: تدلي الشرج مع نفخ مؤلم بفتحة الشرج prolapse وذلك بسبب انقباض فتحة الشرج على الجزء المتدلي أثناء البراز.
فالدرجة الأولى والثانية يمكن علاجهما بالأدوية والتحاميل
والدرجة الثالثة والرابعة تحتاج إلى جراحة.
مع العلم أن المأكولات المليئة بالألياف التي تسهل عملية الإخراج مثل: الخضراوات ، والفواكه والحبوب، وقشر القمح وقشر الشعير -يمكن ايجادهما في القمح النابت وشوربة الشوفان والخبز الأسمر و شرب الماء والعصائر مهم جدا لعلاج الإمساك الموجودة في حالات الشرخ الشرجي والبواسير، فجسدك يحتاج يومياً إلى حوالى 3 لترات يوميا من الماء ، ويشمل ذلك العصائر والشاي والمشروبات الساخنة.
من الواضح أن الموجود عندك هو: بواسير من الدرجة الأولى، والعلاج في صورة تحاميل Proctohael مرتين يوميا لمدة عشر أيام، ونفس الدواء يكون كريم دهان جزء داخل وجزء خارج الشرج، وايضا كبسولات (دافلون) كبسولتين ثلاث مرات يوميا لمدة أربعة أيام، ثم كبسولتين مرتين يوميا لمدة ثلاث أيام وأخذ مسكن عند اللزوم وأقراص ملينة أو أكياس fybojel مرتين يوميا

مواضيع ذات صلة
عزيزي زائر موسوعة عالم كيف.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 31/01/2023
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام موسوعة عالم كيف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 31/01/2023
اعلانات خليجي
موسوعة تلفون
فوريو الامارات
فوريو السعودية
دليل العرب الكويتي
دليل العرب السعودي
دليل العرب الاماراتي
دليل العرب البحريني
الأكثر قراءة
اهتمامات الزوار