أهلاً بك في موسوعة عالم كيف

عالم كيف بوابة الاستشارات الدينية والاستشارات الطبيه

جديد موسوعة عالم كيف
اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
موسوعة عربي

سؤال و جواب | كيفية التحلل من شهادة الزور

آخر تحديث منذ 2 يوم و 11 ساعة 6 مشاهدة

السؤال

حلفت بالله أمام المحكمة للشهادة وخلطت في أقوالي بين بعض الأمور، منها الصحيح ومنها غير صحيح، فهل تعتبر شهادة زور؟ وماذا أفعل لأكفر عن هذا الذنب الذي يؤرقني؟ وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن شهادة الزور هي شهادة الإنسان بما لا علم له به. وعليه فمن شهد بأمر لا يعلمه فقد شهد شهادة زور، سواء خلط ذلك بحق أم لم يخلطه به.
وهي من أكبر الكبائر، ففي الصحيحين واللفظ للبخاري عن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا: بلى يا رسول الله. قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين. وكان متكئًا فجلس فقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور، ألا وقول الزور وشهادة الزور. فما زال يقولها حتى قلت: لا يسكت.
يضاف إلى كون شهادة الزور كبيرة من الكبائر كون الشاهد حلف على الزور فيصير بذلك ارتكب كبيرة أخرى، وذلك لأن الحلف على الكذب لإبطال حق المسلم هو ما يسمى بالغموس، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أنها من الكبائر؛ فقال: الكبائر الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس واليمين الغموس. رواه البخاري.
وفسرها صلى الله عليه وسلم في رواية أخرى لما سئل عنها فقال: الذي يقتطع مال امرئ مسلم هو فيها كاذب. رواه البخاري.
إذا علمت هذا أيها السائل فبادر بالتوبة إلى الله تعالى من هذه الكبائر، ولا بد أن تتحلل ممن شهدت ضده بزور، فإذا أخلصت التوبة وأرضيت من ظلمت فالله عز وجل يقبل توبتك ويغفر ذلك.
.

مواضيع ذات صلة
عزيزي زائر موسوعة عالم كيف.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سؤال و جواب | كيفية التحلل من شهادة الزور فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم فتاوي عالم كيف, وهنا نبذه عنها فتاوي عالم كيف وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/02/2023
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام موسوعة عالم كيف و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سؤال و جواب | كيفية التحلل من شهادة الزور ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/02/2023
اعلانات خليجي
موسوعة تلفون
فوريو الامارات
فوريو السعودية
دليل العرب الكويتي
دليل العرب السعودي
دليل العرب الاماراتي
دليل العرب البحريني
الأكثر قراءة
اهتمامات الزوار